القائمة الرئيسية

الصفحات

الأقمار الصناعية..عربسات ليس عربيًا سوى بالاسم!

هل تساءلت يومًا كيف يصلك بث الفضائيات التلفزيونية؟! و كيف يمكنك التواصل عبر الانترنت؟ أو كيف ومن أين تأتي هذه المحطات المتنوعة علی التلفاز؟! إليك بعض المعلومات عن الأقمار الصناعية التي تصلك بالعالم المحيط بك.

بداية الأقمار الصناعية
كانت بداية الأقمار الصناعية في الرابع من أكتوبر – تشرين الأول عام 1957، حين أطلق الإتحاد السوفياتي السابق "سبوتنك-1" أول قمر صناعي في التاريخ  و كان مفتاحًا لإنطلاق الأقمار الصناعية السوفياتية والأمريكية لتملأ الأرض علومًا واتصالات، وكان هذا سببا للاتصالات الكهربائية والهاتفية، وكان لها أثرا واضحًا ومستمرًا إلى يومنا هذا.
كان هذا القمر الصناعي أول سبق يحققه الاتحاد السوفياتي على الولايات المتحدة الأمريكية في إطار الحرب الباردة التي كانت تجري في ذلك الوقت.

أنواع الأقمار الصناعية
هناك أقمار تقدم خدمات الاتصالات الهاتفية العالية بدقه حول العالم، كما يمكنها نقل الصور التلفزيونية علی الهواء مباشرة بدون أية تقوية، و كان القمر الصناعي الأمريكي "Score"  أول قمر صناعي مخصص للاتصالات الكهربائية، وفي الستينات أطلق القمر الصناعي "Telestar" الذي وصل التلفزيون بين القارات، ثم جاء قمر "Sincom" في نفس المرحلة أيضًا.  تدور هذه الأقمار الصناعية بسرعة دوران الأرض ذاتها لذلك تبدو وكأنها ثابتة في السماء لهذا يمكن استخدامها دائمًا.

عربسات.. ليس عربيًا!

عربسات هو اسم القمر الصناعي العربي الجنسية، ولكن من صنعته هو فرنسا ومن حملته علی صاروخها هي أمريكا. أما الشيء الوحيد الذي فعلوه العرب فقد كان التمويل فقط. و يدور هذا القمر فوق أفريقيا من أجل ربط البلاد العربية مع بعضها البعض.

أقمار صناعية عربية أخرى: الثريا ( الامارات العربية المتحدة ) – سهيل سات ( قطر ) – نيل سات ( مصر )- آلسات ( الجزائر ) – أطلس ( المغرب ).

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات